الاثنين، مارس ١٠، ٢٠٠٨

ماليات الزواج

السلام عليكم

أستكمل معكم عرضى لأهم النقاط التى تُناقش فى دورة بـيـتـنـا التابعة لفريق زدنى والتى تهدف لإقامة بيت وزواج سعيدين ... موعدنا اليوم مع المحاضرة الرابعة وهى بعنوان "ماليات الزواج".


تناولت المحاضرة سرد لعادات وتقاليد أغلب الأسر المصرية فى الزواج الخاصة بالماليات من مهر وشبكة وعفش –ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم- .. إلخ وبالتالى فليس هناك الكثير ليقال ... ولكن كالعادة شدتنى بعض الملاحظات الهامة فى المحاضرة:


أولا: أن مفهوم المهر ليس تقييما للمرأة فهى ليست للبيع ... ولكنه قيمة ورمز يوحى بعلو قيمة المرأة وأنه للوصول إليها لابد من التضحية ببعض ما يملك الرجل فيصبح التفريط فيها صعبا ... فكما يقول المثل "
Easy come Easy go" ... لهذا نجد حرص النبى الكريم محمد –صلى الله عليه وسلم- على الوفاء بالمهر مع الصحابي الذى أراد أن يتزوج المرأة التى عرضت نفسها على النبى –صلى الله عليه وسلم- فقال له إلتمس ولو خاتما من حديد ... فلما أظهر الصحابي فقره الشديد زوجه النبى –صلى الله عليه وسلم- بما يحفظ من آى القرآن ... ولكن


على النقيض ... نرى بعض الأهل –إن لم يكن أغلبهم- ينظرون للمهر على أنه تقييم لإبنتهم أو مظهر إجتماعى ... وهنا تبدأ المشاكل فى الظهور ... حتى يقول سيدنا عمر "إن الرجل ليغالى بصداق امرأته حتى يكون لها عداوة فى نفسه" بمعنى أن يظل الرجل يكدح ويكدح حتى يوفر المهر –المغالى فيه- لزوجته إعتقادا من أبيها أنه بذلك يتأكد من تمسك الولد بابنته وأنه لن يفرط فيها متغافلا أن كل تعب الولد واستنفاده لوسعه من أجل توفير المهر فقط قد يعود بالضرر على حياة ابنته بعد الزواج ... فلربما تربى عند الولد بغضا للبنت التى اضطرته لإجهاد نفسه كل هذا الجهد كما يقول سيدنا عمر ... وفى الحديث الصحيح "خير الصداق أيسره".

ثانيا: تقسيم الماليات بالنسبة للزوج –بعد الزواج بالطبع- كما فى الرسم المقابل


حيث يفضل ادخار بعض المال –حوالى 20 %- للظروف المفاجئة من مناسبات ومجاملات ... كما يحبذ أيضا الحفاظ على بعض المال للإنفاق الشخصى وتحديده مسبقا –حوالى 20% أيضا-.


ثالثا: الحرص على اقتطاع مبلغ شهرى وإنفاقه فى سبيل الله ... وممكن تحقيق ذلك بفكرة بسيطة ... بوضع حصالة فى البيت وعند الرجوع من العمل نقوم بإفراغ الفكة فى هذه الحصالة ... فى نهاية الشهر نفتح الحصالة ونتبرع بما فيها فى سبيل الله ... ولا يستقل أحد هذا الأمر ... فأحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ... ومن زاد و أكثر فالله أكثر وأكرم.


رابعا: وهى نصيحة جيدة للحفاظ على ميزانية البيت ... بحفاظ الزوجين على نوتة فى المنزل لحساب الصادر والوارد من ماليات فى الاسرة ... وهذا يساعد على ضبط ميزانية الأسرة.

هناك تعليقان (٢):

Hussam El Din يقول...

جزاكم الله خيرا على الموضوع الجميل

واحد من المسلمين يقول...

Hussam El Din

جزانا واياكم