الأحد، يونيو ٢٩، ٢٠٠٨

بيقولوا ختان البنت عفة! .. نعم هو كذلك وموتوا بغيظكم

السلام عليكم



منذأيام وبينما كنت اعبر من أمام الجامعة وجدت يافطة كبيرة مكتوب عليها هذه العبارة
( بيقولوا ختان البنت عفة ليها ... عفة البنت فى أخلاقها ... والأخلاق بتيجى من البيت ... لا لختان الإناث ... بدية النهاية لختان الإناث ) مزيلة بتوقيع المجلس القومى للمرأة.

لا أدرى من أين أبدأ الحديث ... أنا بالفعل أتميز غيظا وأنا أكتب هذه السطور ... ولكن دعونى أحاول ترتيب أفكارى.

أولا: بغض النظر عن موضوع الختان ... استوقفتنى كلمة أن البنت عفتها فى أخلاقها وأخلاقها بتيجى من البيت ... كان لازم نكمل الجملة ... ودعونى أتخيل تكملة مناسبة للجملة من واقع حال الأسر المصرية
( بيقولوا ختان البنت عفة ليها ... عفة البنت فى أخلاقها ... والأخلاق بتيجى من البيت ... والبيت فيه تليفزيون ملئ بالإباحية ودعوة متجددة على مدار الساعة للبنات والأولاد للصداقة التى تؤوول إلى مايسمونه حب والذى يؤول إلى زواج عرفى أو زنا فى ظل ظروف الزواج الصعبة ... ليس هذا فقط ... فالبيت أيضا به أب مشغول دائما بتحصيل دخل الأسرة الذى لا يكاد يكفيهم لمتطلبات الحياة الأساسية فى ظل السياسة الرشيدة لنظام الثورة وحكومة نظيف ... ليس هذا فحسب ... فالبيت أيضا به أم منشغله عن البيت تماما بالعمل وتحضير الطعام ومحاولة إصلاح ميزانية البيت التى طالما فسدت بسبب نفس السياسة الحكيمة السابق ذكرها ... إذن فنحن بدعوتنا لوقف الختان نؤجج الشهوات داخل الشباب ونضع أمامهم كل المغريات للوقوع فى الزنا مع صعوبة الزواج وغياب الوالدين ... وبذلك نكون حققنا مآرب أسيادنا فى الغرب ) ونزيلها أيضا بتوقيع المجلس القومى للمرأة.

أنا من طبعى أنى أحسن الظن بالناس ... ولكنى بالفعل لا أقدر على هذا مع هذا المجلس والذى لا يختلف كثيرا عن النظام الحاكم المصرى ... فالمجلس تحت رعاية سيدة مصر الأولى سوزان مبارك ... ودعونى أقدم لكم المبررات.

أولا: أيهما أكثر مضايقة وانتهاكا لآدمية المرأة فى مصر ... أهو الختان أم المعاكسات التى تقع فى الشارع للبنات؟ بالطبع المعاكسات أكثر ضررا للبنت لكثرتها ولأنها شئ يضايق أى بنت محترمة ... بالإضافة إن برغم اعتياد الأسر المصرية على ختان فتياتهم إلا أننا لم نسمع كثيرا عن مشاكل بسبب هذا الأمر والعائلات المصرية مليئة بالأولاد والحمد الله ... إذن فمن يدعى الإصلاح فعليه أن يهتم بالقضايا مرتبة حسب أهميتها وتأثيرها ...ولكن أن نهتم بالقضية الأقل أهمية على حساب القضايا الأهم فهنا يكون تكثر الشبهات ... أردت إيراد هذا المثل لأن أحد أصدقائى من عدة أشهر حكى لى أنه تضايق فى يوم من كثرة المعاكسات التى تحدث فى الشارع للفتيات فأراد ان يكون ايجابيا –مش بيقولوا برده بلدنا بتتقدم بينا؟؟!!- فذهب للمجلس القومى للمرأة للسؤال عن الخطوات التى اتخذوها للحد من هذه الظاهرة السيئة أخلاقيا حتى بغض النظر عن الدين ... وكانت النتيجة صفر ... لا خطوات ولا يحزنون ... هم مشغولون عن هذه القضايا الفرعية بالقضية الأهم ألا وهى تنفيذ أجندات غربية معدة مسبقا قد دبرت بليل لتستهدف شباب الأمة.

مثال آخر ... لو تتذكرون معى بداية قضية الختان كان فى إعلان فى التليفزيون مدعم أيضا بنفس المجلس والذى كان يقول لا لختان البنات لا لحرمان الفتيات من التعليم ولا للزواج المبكر ... أتعلمون نسبة الأمية فى نساء مصر؟ حوالى 40 % من النساء لا يستطيعون القراءة والكتابة فوق سن 15 سنة وذلك بتقديرات عام 2005 !!!!!!!! -هذه الإحصائية مأخوذة من كتاب الإحصائيات "CIA-The world fact book" التابع لـ CIA الأمريكية والذى يصدر كل عام- ... لماذا توقفت الدعوة لتعليم البنات –وهى دعوة متفق عليها من الجميع ومرغوبة من الجميع وتؤثر فى تنمية البلد- وامتد الحديث فى قضية الختان ... أيهما أهم فى تنمية البلد؟ أرأيتم معى أنه من الصعب إحسان الظن فى هذا المجلس وفى نواياه.

استكمالا لموضوع اللافتات ... أيضا بعد مؤتمر السكان الذى عقد فى مصر مؤخرا ... انتشرت فى البلد لافتات كتبت عليها:
( نحكم عقلنا نشبع كلنا ... نحكم عقلنا نتعلم كلنا ... نحكم عقلنا نرتاح كلنا ... إلخ )

فى إشارة أن السبب فى ضعف التنمية فى البلد راجع إلى زيادة السكان ... نفس الحجة الواهنة للنظام المصرى ... شماعة الأخطاء التى دائما يعلقون عليها فشلهم ... دعونى أذكر بعض الأرقام
اليابان:
عدد السكان – 127 مليون نسمة (تقديرات 2007)
معدل البطالة – 4% (تقديرات 2007)
المساحة – 377 كم مربع

مصر:
عدد السكان – 80 مليون نسمة (تقديرات 2007) (تقريبا ثلثى عدد سكان اليابان !!)
معدل البطالة – 10% (تقديرات 2007)
المساحة – 1 مليون كم مربع (تقريبا ثلاث أضعاف مساحة اليابان !!)
بالإضافة لما نعرفه عن اليابان من كوارث طبيعية متعددة وأرض مفرقة على عدة جزر.

مصدر الإحصائيات: كتاب "CIA-The world fact book"

أظن أنه ليس بعد الأرقام السابقة كلام ... العيب ليس فى عدد السكان .. وحتى لو كان كذلك ... كيف يعقل لبلد تشتكى فى أن زيادة السكان تأكل فيها الأخضر واليابس أن يكون فيها كمية السفه الحكومى فى الإنفاق الحادث فى مصر ... ويمكنكم الرجوع لتدوينة "صور من الإسراف الحكومى" لأخى الديب لمعرفة مدى السفه الذى وصلت إليه حكومتنا النظيفة ... أقول للنظام "أوقفوا الفساد .. واعملوا للبلد ينصلح حالها ... وان كنتم غير قادرين ... فإن نساء الأمة لم يعقموا أن يلدوا لنا رجلا كمهاتير محمد لإصلاح البلد فى عشر سنوات بمشيئة الله"

أخوكم اللى هاينفطر من الغيظ ... واحد من المسلمين

هناك ٨ تعليقات:

مسلم من مصر - محمد على عطية يقول...

إذا كان الهدف من هذه الحملات هو منع اجراء عملية الختان بصورة عشوائية, و خارج عيادة الطبيب, أو بدون توصية من طبيب مسلم مختص يرى أنه من الضرورة اجراء هذه العملية, لقلنا نعم.
لكن كما نرفض أن يكون إجراء الختان بصورة فوضوية تهدر كرامة الأنثى و تقتل سعادتها, و لا تلقى بالاً لقول الرسول (ص) : (فأشمى و لاتنهكى), فإننا فى الوقت ذاته نرفض أن يكون رد الفعل هو منع العملية كلها و تجريمها, رغم أنه لا تحريم إلا بنص, لكن من يتبع النصوص؟!!
بغض النظر عن ماما سوزان, و المجلس القومى للمرأة, فإننى فى هذا المقال أذكر كلمة قرأتها على لسان د.نوال السعداوى قالتها منذ سنوات, عندما تم اصدار هذا القانون لأول مرة, قالت: بعد نجاحنا فى هذا المشروع, فإنى أنوى أن أبدأ حملة بعد ذلك لمنع ختان الذكور!!!و أيضاً للمساواة بين الجنسين فى الميراث.
و لا تعليق.

واحد من المسلمين يقول...

مسلم من مصر

السلام عليكم

بالطبع أنا لا أدعوا إلى العشوائية فى أى أمر من الأمور .. وهذا مما لايخفى على أحد من مبادئ الإسلام .. فمن يتتبع سيرة النبى الكريم يرى دائما الأخذ بالأسباب و القيام بكل ماهو لازم لإقرار النظام .. ولكن ماجعلنى منفعلا ضد هذه الحملة هو التوجه الشديد وراء هذا الأمر لدرجة منعه .. وكما تفضلت .. الأمر ليس بقرار عابر ولكنها سلسلة منظمة من التؤمرات على شباب الأمة .. ولكن .. ويمكرون ويمكر الله.

شرفتنى بمرورك الكريم
أخوك .. واحد من المسلمين

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي "واحد من المسلمين"
أنت عارف، المشكلة أن الناس أصلا فاهمة الختان غلط

لأن بعض الدول في أفريقيا- وطبعا بعض اللي بيعملوا عملية الختان بطريقة غير صحيحة عن جهل أو غير ذلك - بيقطع جزء كبير من العضو بحيث تفقد البنت الشهوة كليا..
ده طبعا مش الصحيح

لكن زي ما الشيخ محمد حسان حفظه الله قال، أن البنت تتعرض على طبيبة مسلمة هي اللي تقول هل البنت محتاجة للختان ولا لأ..
لأن عملية الختان هي قطع جزء بسيط جدا بهدف تقويمي لشهوة البنت لو هي زايدة عن حدها.. بس كده !

غير معرف يقول...

صراحه اهل مصر عندهم تخلف شديد اوي اوي..
بص يالي مؤيد الختان ب انواعه...
لو الختان واجب..لماذا لم يختن الرسول زوجاته او بناته؟؟؟
طبعا مافيش جواب شافي لان التخلف عامي عقولكم..
بص انتا بتئول ان البيت فيه تلفزيون وافلام اباحيه ومعرش ايه؟؟طيب ماهو العله فيك وبرب الاسره ايل مدخل التلفزيون وفيه مشاهد زي كده؟؟
يعني لو ختنا البنت مش ممكن تغلط ابدا ابدا؟؟
محنا بنشوف جميع الساقطات ومنهم الفنانات اغلبهم عاملين ختان ومع ذلك
لم يمنعهم ختانهم من الفسق والفجوور..
بلاش العمل القبيح الي بتعملوه بناتكم وربو بناتكم تربيه صحيحه..وكفيه جهل وظلم..كفايه كفايه كفايه..
وبدليل انو مصر والسودان وافرقيا واليمن هي الدول الي بتجري فيها عمليات الختان..
ومع ذلك بنشووف الفنانات والراقصات والفاسقات يخرجن من هذي الديار..
عجبا عجبا عجبا..
بجد حاجه تتظحك....ختنو بناتكم اقضو على انوثتهن ..
ربنا يهدكم

7alawa يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
واحد من المسلمين يقول...

أخى "غير معرف"
السلام عليكم
أولا: جزاك الله خيرا على وصم كل اهل مصر بالتخلف.

ثانيا: أنا فى المقالة لم أتطرق لحكم الختان سواء كان واجبا أو مكرمة وكن من المعلوم ان إجماع العلماء انه إن لم يكن واجبا فهو مكرمة عند الحاجة ويحدد الحاجة طبيبة مسلمة حاذقة وحالة بحالة "فلا اعرف من أين أتيت بأنى أراه واجبا؟؟؟"

ثالثا: بخصوص ان مصر من الدول التى تخرج منها الفاسقات والفاجرات والكلام ده ... يا اخى انت نسيت برده ان مصر "وهذا ليس تعصب لبلدى ولكنها الحقيقة" يخرج منها اشهر الدعاة وأشهر القراء وأشهر القنوات الدينية والتى تعود بنفعها على العالم كله.

رابعا: لو قرأت المقالة جيدا لعلمت أنى أصب جام غضبى على الحكومة لما تنتهجه من خطوات مشبوهة لتنفيذ مآرب مشبوهة فالأمر ليس احقاقا للحق ولا تحيزا للدين "من فضلك أعد قراءة المقالة مرة اخرى من هذه الوجهة"

أخيرا: يااخى ... من المستفيد من التجريح واللهجة العدائية التى تتكلم بها؟ يااخى الدين فيه سعة للإختلاف ولكن يجب ألا يعمى هذا الﻹختلاف أعيننا عن حقيقة ثابتة بالدين ألا وهى
"إنما المؤمنون إخوة"

غير معرف يقول...

اولا انا اعتذر لك وبشده عما بدر مني
من تجريح بالكلام الغير لائق..وارجو ان تقبل مني اعتذاري..
ولكن من شدة حماسي الشديد بموضوع الختان
والظلم التي تعالني منه المرأه بالقيام بهذة العمليه القبيحه..خرج مني هذا الكلام. وداريد اتحدث باللهجه العاميه::
انا اقصد ان كل مصري او اغلب المصريين الا ماندر لديهم فكره مترسخه بعقولهم من زمان ان البنت لازم تتطهر او تتختن عشان تخف شويه من شهوتها؟؟؟
وكمان امر ديني؟؟وهذا غلط لان الختان موجود عند المسحيين وعند اديان تانيه مالهمش علاقه بالدين الاسلامي.؟؟؟
صدقني انا مش ضد الختان لكن انا مع ان ربنا خلق الانثى حلوه ..ليه نشوهها بالعمل ده؟؟؟

وارجع مره تانيه واقول::ان التربيه السليمه هي الي بتحدد اخلاق البنت مش بالختان..

وانا مقيمه بالمملكه العربيه السعوديه وبشوف كتير هنا نساء منقبات ومحجبات وفي كمان غير محجبات ومع ذلك لايوجد شيء عندهم اسمه ختان بنات(الا ماندر جدا جدا ويكونو من اصول غير سعوديه بالعاده)
لم ارى اي خلل في اخلاق البنات هناك الا التي لو تربي تربيه سليمه..

ليه مانكوش احنا زيهم؟؟؟

على فكره انا مصريه وبعاني من عمليه الختان السني...
ودايما بلوم ماما وبابا باي عملووه فيا...

وارجوك تقبل اعتذاري..

واحد من المسلمين يقول...

أختى "غير معرف"

أولا: أنا آسف لمخاطبتى لكى على انك رجل فى تعليقى الاول ولكن لان الذى يكتب تعليق وهو غير مسجل فى جوجل يكتب اسمه غير معرف فعذرا ... هذا ليس تحيزا ضد المرأة (:

ثانيا: قطعا أقبل اعتذارك ... وهذا من حسن أخلاقك ان دخلتى مرة اخرى للإعتذار بالرغم من انى لا اعرف من أنت.

ثالثا: بخصوص الفهم المغلوط عند الناس المرتبط بالدين ... فهذا منتشر جدا عن أغلب الناس إلا من رحم ربى ... وليس بخصوص المرأة فقط ... فكذلك بالنسبة لبر الوالدين والذى يستخدمه كثير من الآباء للى أذرع الأبناء ... فهذا الفهم الخاطئ ليس فقط فهما خاطئا ولكن مشبع بكثير من الهوى.

رابعا: صدقينى أختى ... انا لم أرى إكراما للمرأة كما أكرمها الإسلام ... وهذا والله ليس تحيزا فقط للدين .. ولكن فقط سأضرب لكى مثال:
القوامة ... انا طالما كان عندى معنى للقوامة فى رأسى وهو تحكم الرجل فى المرأة ولكن ليس لهواه ولكن لتحقيق المصلحة ... وهذا وان كان فهما إلى حد ما جيد حيث انه بعيد عن المصلحة فى القوامة ... ولكن بعد الزواج اكتشفت انه قاصر جدا ... فلما راجعت سيرة خير الأنام صلى الله عليه وسلم ... وجدت انه مااستعمل حق القوامة هذا قط فى شئ يجرح مشاعر المرأة ... بل انه ماوصلنا من سيرته على لسان ازواجه أمهاتنا أنه تحمل كثير من الأذى وهو رسول الله ... فعرفت أن القوامة هى مسؤلية تسيير البيت متحملا شدائد الحياة وصعوباتها ... وأيضا اذى الزوجة أحيانا ... فخيركم خيركم لأهله