الأربعاء، فبراير ٢٧، ٢٠٠٨

ICT القاهرة ... كنت هناك

السلام عليكم

بالأمس كنت فى معرض ICT القاهرة ... وهو معرض يقام سنويا ويشتمل أيضا على بعض الندوات بهدف الوقوف على آخر المستجدات فى مجال تكنولوجيا المعلومات ... وتعرض فيه الشركات الكبيرة والصغيرة على السواء ... كانت هذه أول مرة بالنسبة لى للذهاب لهذا المعرض ... وكان هدفى الأساسى التعرف على مستوى الشركات المصرية ... فتجولت سريعا فى المعرض وتوقفت عند بعض الشركات المصرية ... وفى السطور التالية أورد أهم ماشدنى فى المعرض.


* شركة
SilMind

هى شركة ناشئة –Company Startup- تعمل فى مجال تصميم الدوائر المتكاملة ... وهى تحمل أهمية خاصة لى حيث يعمل بها أخ عزيز على ... كانت تعرض كجزء من مبادرة حضانات المشاريع التى تنظمها وزارة الإتصالات.


* قلم كلمة السر

من ضمن أيضا الشركات التى كانت تعرض ضمن مبادرة الحضانات ... شركة فازت فى مسابقة خطط الاعمال –وهى مسابقة تنظمها أيضا وزارة الإتصالات-العام قبل الماضى ... فكرة المنتج الذى فاز هو قلم يستخدم لكتابة كلمات السر المستخدمة على الإنترنت ... ففى الماضى كان يعتمد تأمين البيانات على كلمة السر فقط –أى التاكد من أن الحروف المدخلة لكلمة السر هى الحروف الصحيحة- أما فكرة هذا المنتج أن تستخدم التحقق من حروف كلمة السر –كما فى الماضى- بالإضافة إلى التحقق من طريقة كتابة الشخص لكلمة السر ... أى انه يتعرف على نمط كتابة الشخص لكلمة السر ... كانت هذه فكرة جميلة فعلا.


* محركان عربيان للبحث

ورأيت أيضا فى المعرض محركان عربيان للبحث ... ولتوضيح اهمية وجود محرك بحث عربى وأنه لايمكن الإستعاضة عنه ببحث جوجل مثلا باللغة العربية أضرب مثلا:

لو أردت البحث عن كلمة "مدرسة" قد تكون تقصد "مُدَرِّسَة" أو "مَدْرَسَة" ... فلو كنت تبحث عن هذه الكلمة داخل جملة مثلا "قالت لى المدرسة" فربما قام جوجل بعرض جميع النتائج التى تحتوى على كلمات "قالت، لى، والمدرسة كل تصريفاتها" ولكن بمحرك بحث عربى يمكنك أن تحصل على نتائج أكثر دقة بأن يتعرف المحرك على أن المطلوب هو كلمة "مُدَرِّسَة" من تحليله لسياق الجملة.

أحد المحركان كان موقع "عربى" للبحث –وهى شركة أردنية يقع مكتب تطويرها للبرمجيات فى مصر وحصلت على لقب أفضل موقع عربى لعام 2007- والأخر لم يتم تسويقه بعد ... ولكن أود فقط أن أوضح على أن المجهود المبذول فى محركات البحث ليس فقط أياما من كتابة الكود ... ولكن سنوات من البحث والدراسة لطبيعة اللغة ثم تأتى الخطوة الأسهل وهى كتابة الكود.


* محاكى فيزيائى

أعلم أن الإسم ضخم ولكن بسرعة ... المحاكى الفيزيائى هو برنامج يقوم بتحليل الحركات الديناميكية ومحاكاتها لعرضها على الكمبيوتر فمثلا:

فى لعبة فيفا لكرة القدم ... تختلف حركة الكرة حسب إختلاف الزاوية التى يضرب بها اللاعب الكرة ... وهذا يحدث بتحليل دقيق لقوة الضربة وإتجاهها وتتم محاكاة حركة الكرة لعرض صورة أشبه بالواقع لحركتها.

كانت هناك شركة ناشئة فازت ايضا بمسابقة الحضانات وقد قدمت هذا المحاكى الفيزيائى وللتطبيق عليه قاموا بانتاج لعبة أسموها "أبو حديد" وهى تباع الأن فى مصر ... وأيضا حتى لا يستهين أحد بالأمر ... اللعبة هى تطبيق على المحاكى الفيزيائى الذى طوره أصحاب الفكرة والذى يحتاج تطويره لبحث ودراسة ... وكانت اللعبة لإظهاره للنور.


RDI *
وبرنامج حفص

RDI شركة مصرية لها أكثر من فرع فى العالم العربى ... تعنى بتطوير البرمجيات العربية ... ولا أعنى بالعربية البرمجيات التى تحتوى على واجهة عربية فقط ... وانما البرمجيات التى تتعلق باللغة العربية كتحويل النص إلى كلام مسموع، تحويل الصوت إلى نص ... إلخ. عرضت هذه الشركة منتج جديد لها يسمى "حفص" وهو مصحح آلى للتلاوة بمعنى أنك تقرأ عليه القرآن –باستخدام ميكروفون- وهو يصحح لك التلاوة فيقول لك أطلت فى المد هنا وزدت فى الغنة هنا ... إلخ. أعلم أن هذا المشروع أخذ وقتا طويلا فى التطوير وتم تحضير العديد من رسائل الدكتوراة والماجيسير فيه.


* إعلانات البلوتوث

هذه الفكرة عبارة عن جهاز يقوم ببث اعلانات للموبايلات فى نطاق محدود من خلال تكنولوجيا البلوتوث ... والإستخدام الأمثل لهذه الفكرة قد يكون فى المعارض والمؤتمرات والفنادق ...إلخ

أيضا كانت هذه الشركة مصرية ... والمنتج مصرى.


* محلل أعمال

هو عبارة عن برنامج ضخم يقوم بتحليل أداء الشركات عن طريق إدخال العديد من البانات الخاصة بالشركة ويقوم هذا البرنامج بإستخلاص المؤشرات الهامة من هذه البيانات وعرضها فى صورة مرئية على هيئة رسوم بيانية وعدادات ... فيحدد لك مثلا نقط الإختناق فى المشروع وأماكن التحسين فى اداء الشركة ... إلخ. الشركة المقدمة للبرنامج شركة مصرية تسمى "Horizon" وأفضل مافيها أنها حصلت على CMMI المستوى الثالث وهذه الشهادة تشبه شهادة الأيزو ولكنها تتخصص فى شركات البرمجيات وتعنى فى الأساس بتنظيم وإدارة العمل داخل المؤسسة.


* شركات البرمجيات

وهى كثيرة ومصرية ... تقدم حلول تتراوح من برامج محاسبية لبرامج تفاعلية مع العملاء عن طريق التليفون ... إلخ


* الشركات الكبرى

امتلأ المعرض بالكثير من الشركات الكبيرة العالمية والتى جاءت للمعرض فقط بهدف التواجد ... لم تشدنى هذه الشركات بقدر ماشدتنى الشركات المصرية الناشئة.


وأخيرا ... تعليق أخير على تطور مجال تكنولوجيا المعلومات فى مصر ... أرى أن أمام مصر –الآن- فرصة ذهبية للإنطلاق فى هذا المجال من وجهة محددة ألا وهى ... صناعة البرمجيات

تتضح فرص منافستنا فى هذه الصناعة فى:

1. لا تحتاج صناعة البرمجيات للكثير من المال كما تحتاجه صناعات أخرى كصناعة الإلكترونيات ... لذا فهى مناسبة لدولة نامية مثل مصر.

2. تعتمد صناعة البرمجيات بالأساس على العقل البشرى الخلاق ... وهو متوفر بغزارة فى مصر برغم كل العوامل المساعدة على الغباء إلا أن الله حبى الإنسان المصرى بقدرة عالية على حل المشكلات وتحليلها.

3. تتجه الآن الكثير من الشركات العالمية إلى تطوير برمجياتها فى مصر للحصول على جودة مقاربة للجودة الأمريكية والأوروبية بأسعار زهيدة; حيث أن العامل الأساسى لتحديد سعر تطوير البرمجيات هو راتب المهندس المطور للبرمجبات نجد أن أجر المهندس حديث التخرج فى أميريكا مثلا 5,000 دولار فى الشهر ... فى الوقت الذى يتقاضى فيه المهندس حديث التخرج فى مصر من 1،500 جنيه إلى 3,000 جنيه فى الشهر ... أى أن تكلفة التطوير فى أميريكا ضعفها فى مصر بحوالى من 10 إلى 15 مرة!!!!

لذا ... على الحكومة والشركات استغلال هذه الفرصة السانحة كما فعلت الهند من قبل وكونوا مايشبه وادى السيليكون فى مدينة "بانجالور".


أخوكم

واحد من المسلمين

هناك ٤ تعليقات:

Mahmoud25x يقول...

موضوع جميل جدا
وشكرا على تفاؤلك بالنسبة للعقل المصرى لأنى متفق معاك تماما اننا فعلا باقل امكانيات بنقدر ننجز كتير
شكرا مرة تانية لأنك حسستنى انى رحت هناك :)

واحد من المسلمين يقول...

Mahmoud25x

جزاك الله خيرا ... سعدت بمرورك على المدونة.

moataz_242 يقول...

موضوع رائع
بالنسبة لشركة silmind
ممكن كتابة عنوان الشركة علي شبكة الانترنت.
شكرا مقدما.

واحد من المسلمين يقول...

moataz_242

شرفتنى بمرورك

www.silminds.com