الجمعة، مايو ٠٢، ٢٠٠٨

كتب ربكم على نفسه الرحمة

السلام عليكم


اليوم على العشاء كنت أتجاذب أطراف الحديث مع العائلة ... وصل بنا الحديث إلى أن قال أحد الحاضرين على استحياء مستفسرا

"طالما أن الله خلق الإنسان ويعلم أنه سيخطئ ويعصى فلم خلق الجنة والنار؟"

تذكرت رد الشيخ الشعراوى –رحمه الله وأدخله فسيح جناته- الرائع على هذه القضية وهى القضية التى تكلم فيها كثير من العلماء والتى –على ما أعتقد- أصبحت واضحة لدى أغلب الناس ولكنى أردت أن أورد هذا الرد الرئع لعل أحدا يستفيد به ... يقول الشيخ الشعراوى

"هب أن هناك أب لديه ثلاثة أولاد ... وأعطى لكل واحد منهم عشرة جنيهات ... ثم رجع لزوجته قائلا لها ... سيشترى الأول كتاب بالعشرة جنيهات ... أما الثانى فسيشترى حلوى ... والثالث سيتصدق بالعشرة جنيهات ... ولما عاد الأولاد الثلاثة سألهم عما فعلوا بالعشرة جنيهات ... الأول قال اشتريت بهن كتاب ... والثانى قال اشتريت بهن حلوى ... والثالث قال تصدقت بهن ... هل علم الأب الغيب؟ ... طبعا لا ولكنه يعلم أولاده ويعلم طبائعهم وطريقة تفكيرهم ... ولله المثل الأعلى ... هو خالقنا يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون"

وقلت للسائل ... وأيضا من رحمة الله أنه لم يترك الإنسان بدون رسل يرشدونه للحق ... بالرغم من أن الله خلق للإنسان عقلا كان يجب أن يستخدمه للوصول إلى الله ... طبعا لم يكن يقدر هذا العقل أن يصل تماما بدون وحى ولكن على الأقل أن يصل لما وصل إليه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بتعبده فى غار حراء من أن هذا الكون لابد له من خالق عظيم.

وأيضا رحمة الله وسعت كل شئ وباب التوبة لديه مفتوح دائما لا يغلق إلى أن تشرق الشمس من مغربها.

وهنا خطر ببالى سؤال لهذا السائل فقلت له ... ولكن لماذا لا تقل أن الله يصبر ويحلم على عباده ويسعهم برحمته وتوبته أكثر كثيرا مما يستحقون ... فالله يرزق عباده المؤمنين والكافرين على السواء وهذا هو الرزق العام ... وهناك أيضا الرزق الخاص –وهذا ما كنت أتعجب من رحمة الله منه- وهو رزق القرب من الله بالرغم من الوقوع فى المعصية ... ولأوضح هذا الأمر أضرب مثلا ... تخيل انسان مسلم صائم فى رمضان ثم أذنب ذنبا فى نهار رمضان -من سب أو غيبة أو نميمة أو ما إلى ذلك- ثم يذهب هذا الشخص إلى صلاة القيام فى الليل بدون توبة مما أذنب نهارا ... الطبيعى ألا يشعر هذا الشخص بأى روحانيات فى الصلاة لأن الخشوع والقرب من الله هو من الرزق الخاص الذى يختص به الله عباده المؤمنين ... ولكن على العكس قد ترى هذا الشخص خاشعا مطمئنا فى الصلاة ... وهذا ليس نجاحا منه ولكنه فضل من الله الذى أكرمه بالقرب منه على الرغم من خطأه لكن هى رحمة الله وتودده لعباده فهو "الودود" سبحانه.

أيضا ترى العمل القليل الذى يتحصل منه المسلم على الكثير والكثير من الحسنات إلى الحد الذى كنت أتعجب فعلا معه من عظم الجزاء على قلة العمل ... مثلا حديث النبى –صلى الله عليه وسلم-

"من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، في يوم ، مائة مرة . كانت له عدل عشر رقاب . وكتبت له مائة حسنة . ومحيت عنه مائة سيئة . وكانت له حرزا من الشيطان ، يومه ذلك ، حتى يمسي . ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذل" .. حديث صحيح

لا يستغرق قول الدعاء سوى خمسة دقائق على أكثر تقدير ... وتجد الجزاء كما هو مذكور فى الحديث ... فدائما أقول لنفسى أن هذا الجزاء الجزيل ليس لأنا نستحقه ولكن لأن الله كريم ... هو يعطى بدون حساب ... هو أرحم بنا من أمهاتنا ... هو يريد بنا الخير دوما ولكنا دائما نجلب الشر لأنفسنا.

وليتذكر كل واحد منا كيف قاده الله لطريق الإلتزام و التعرف عليه ... وأن الله لايترك من يبتعد عنه مع غناه عن العالمين ... فيكفى فقط أن تتخيل حجم الإنسان وحقارته مقارنة بخلق السماوات والأرض ... لا شئ ... وبرغم ذلك يعفو الكريم ويصفح ... والأشد من ذلك أن الله "يفرح" بتوبة عبده العاصى.

اللهم لك الحمد أن جعلتنى عبدك ... وأن كنت أنت ربى

رضيت بالله ربا ... وبالإسلام دينا ... وبمحمد –صلى الله عليه وسلم- نبيا ورسولا


السلام عليكم

هناك ٤ تعليقات:

ÐΣĻÞЋΐ-Қ يقول...

El salam 3alikom, fe3lan mawdoo3 gameel bas ana 3andy ta3lee2 3ala “el ta3agoob mel ra7amt Alah el wasa3a”, we howa kal 2ati : el ra7ma assaha el 7ob, ta3ala na7'od mesal 3ashan ana 3aref enak bet7b el amsela :P , low ay 2ab aw 2om 3andoh walad aw bent bayzeen maslan, hal da ye7'aleehom yeseebohom ye7'abato fi el donia keda we yedi3o, ma3takedesh momken, hay7awlo ma3ahom mara we eteneen we talata la3'yet myro7o 3ala el taree2 el saleem, ta3ala hena nes2al nafs el so2al beta3ak (tab3an zy kol mara lazem ana atla3 el sha7'es el re7'em 2eah), leih el 2ab aw el2om dool masaboosh weladehom ma3 2enohom fihom 3ebar el donia kolaha? El egaba basita 7'ales, le2nohom men la7mohom we damohom( ma3lesh ana 3aref en el ta3rbeer dah adeem bas howa wasal el ma3looma) we lazem ye7boohom we yesamahoom, fama balak belazi howa 7'alekak? Momken nestanteg mel mesal dah en Alah yo7eb gamee3 ma7'lokatoh, we men hena gat ra7emetoh el wasa3 we fadeloh 3ala 3ebadoh, 7ata low 3ebadoh dol fihom 3ebar el donia kolaha, we men hena bardo geh en el 3amal ely ye2arabak men Alah betosab be aktar menoh bektir. Bas el kalam da mesh a7'er el mawdoo3, el donia di emta7an ye2ahelak fil a7'er lel Gana, ta3ala bardo nedi mesal, fardan enak 3andak mada fil kolia a3mal el sana beta3teha 3aleiha 100% men el takyeem beta3ak, tab3an hena low sa3atak medy el tarsha lel mawdoo3 7ata low kan el ozataz beta3 el mada adak foras ketira 3ashan tegeeb daragat, wel sana 7'elest ya 7elw, tab3an hatesheel el mada di hatesheelaha, bas low enta fo2et fi wa2t mel aw2at fi west el sana we la2et nafasak dayee3 fil daragat, momken teroo7 lel doctor beta3 el mada di we totlob menoh enoh yedeek 7agat ziada te3melaha 3ashan te3wad el daragat ely ra7t menak, tab3an ma3 el wa3ed enak mesh hatanesh tany we hatidi el course 7a2oh fil mozakara, hena ba2a low el doctor (tab3an ana 2a2sod hena el dakatara el mo7tarama mesh ely baly balak) dah ma3taberak zi ebnoh we mo3ataked enak sadek fil kalam ely bet2oloh, haydeek forsa tanya 3ashan te3wad ely fatak. Mel mesal da ( ma3 el fara2 el fazee3 tab3an ) ne2dar nestanteg en bardo fi a7'er lel mawdoo3, we 2en el 3amlia mesh maftoo7a 3al ba7arry we 2en el ra7ama wel 3'ofaran maynfa3osh ba3d keyam el sa3a, we ro2eyet el daleel be 2om el a3yon, la2en el emta7an emta7an el 2iman. Taba3an kal 3ada el comment beta3y mega3alas we teweel, we ana kal 3ada ba3tazer 3an el tool da, we gazak Alah 7'iran 3anena bektabet el mawdoo3 dah, we argo eny akoon etfahamat sa7.

واحد من المسلمين يقول...

ÐΣĻÞЋΐ-Қ

وعليكم السلام ياسيدى ... يالهوى كل ده تعليق ... أنا ماليش دعوة ياعم أنا هاأكتفى بمناقشتنا فى التليفون كرد على تعليقك.
:))

سلام

غير معرف يقول...

السالم عليكم يا واحد من المسلمين انت ليهكاتب البرج انت بتامن بالابراج وبعدين اخوانى العقيده يبقى انت مش سلفى ولا ايه

واحد من المسلمين يقول...

ramy tawfik

وعليكم السلام يارامى

أولا: انت عارف طبعا ان أنا لا أؤمن بالأبراج والهبل ده ولكن الحكاية ان فى خاصية فى اعدادات ملفك على المدونة تمكن من اظهار برجك وطبعا دى حاجة بتتعمل أوتوماتيك من تاريخ ميلادك ... المهم ان الخاصية دى مفعلة تلقائيا وأنا ماخدتش بالى منها ودلوقتى لغيت التفعيل ده ...شكرا على لفت انتباهى.

ثانيا: أنا كاتب سلفى العقيدة مش عارف انت شوفتها ازاى اخوانى العقيدة ... بص عليها تانى كويس ... وفى الحقيقة أنا لا سلفى ولا اخوان ولا تبليغ ... أنا مسلم ... ولكن أوردت هذه الكلمات فى التعريف بنفسى كمحاولة لحمل الناس على التأقلم مع كل هذه الجماعات ومعرفة أن فى كل منها خير ولكن ليست احداها -فى رأييى- على الخير المطلق فيجب الجمع بين وجوه الخير فيهم جميعا