الثلاثاء، ديسمبر ٠٤، ٢٠٠٧

هل انتشر الإسلام بحد السيف حقا؟ .. الجزء الأول

السلام عليكم

اليوم .. دار بينى وبين أحد أصدقائى غير المسلمين نقاش حول الصفات المجتمعية لمجتمعنا الشرقى –متخذين المجتمع المصرى مثالا للمجتمع الشرقى- وللمجتمع الغربى -كأميريكا أو أى دولة أوروبية-.

دار النقاش بينا من جانب لأخر حتى انتهى بنا المطاف الى قول صديقى أن الإسلام قد انتشر بحد السيف .. وقبل أن يبادر أحدكم بالقول .. أعلم انها شبهة قد قتلت بحثا وأظن أن الجميع الأن –من مسلمين أو منصفين من غير المسلمين- يعلمون بطلان هذا الزعم ولكن .. لأن صديقى هذا من دولة أوروبية .. تكاد فيه الحقائق المنقولة عن الإسلام تمثل نقطة فى بحر البطلان الذى يحيط بالإسلام هناك .. لذا فقد أجبته ورأيت هنا أن أناقش هذا الامر ببعض التفصيل.

لعل أحد المسلمين –قليلو العلم بالدين والتاريخ الإسلامى- لازالوا يجدون فى انفسهم بعض الحرج من مواجهة هذه الشبهة ولهؤلاء أقول .. اثبتوا انكم على الحق المبين .. فليس من العقل أن يتحرج أصحاب الحق منه فى الوقت الذى يتباهى فيه أهل الباطل بالباطل.

ولعل بعض غير المسلمين ممن هم مغرر بهم ببعض هذه الشبهات مخدوعون بهذه الشبهة .. ولهؤلاء أقول .. الإسلام أكبر وأقوى من هذه الشبهات وذلك لأنه منزل من قبل الله الحكيم العليم .. فأقبلوا على الإسلام وتعرفوا عليه بنفس منصفة ورغبة صادقة فى الوصول للحق .. وان اجتهدتم فى طلب الحق فسيهديكم الله ربنا وربكم .. يقول الله تعالى {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } العنكبوت 69

وسأناقش الشبهة فى العناصر التالية إن شاء الله:

1. أسلوب عقلى بسيط لدرأ أى شبهات تتعلق بالإسلام

2. براهين من القرأن على ترك حرية الإعتقاد للإنسان

3. براهين من صحيح السنة على عدم الإجبار على إعتناق الإسلام

4. براهين من التاريخ على بطلان الشبهة

5. براهين من الحاضر على بطلان الشبهة


وسنبدأ بالعنصر الأول فى التدوينة القادمة إن شاء الله.

السلام عليكم

هناك تعليق واحد:

أحمد أمين يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا يا باشمهندس على فتحك للموضوع

لأن أغلبنا كما ذكرت لا يعلم الكثير عن التاريخ الإسلامي وبالتالي من الممكن أن يهتز أمام أي شبهة مهما كانت تافهة..

جعله الله في ميزان حسناتك